التخطي إلى المحتوى

قامت شركة آبل اليوم الجمعة 26 أغسطس آب ، بإطلاق الإصدار رقم 9.3.5 من نظام التشغيل آي أو إس iOS ، حيث يعمل على تقديم عدة إصلاحات بالنسبة لبرمجية الثغرات الأمنية ، التي كانت موجودة في النسخ السابق من نظام التشغيل بالنسبة للأجهزة المحمولة.ويعد هذا هو آخر تحديث ، قبل أن تطلق الشركة النسخة النهائية من نظام iOS 10.

وجاء الإصدار الجديد لآي أو إس 9.3.5 ، بعد عدة أسابيع من إطلاق الشركة للنسخة السابقة 9.3.4 من نظام التشغيل ، والذي أطلق من أجل معالجة عدد من الثغرات والمشاكل.

وللإشارة ، فإن شركة لوك آوت Lookout المختصة في حماية الأجهزة المحمولة ، كانت قد إكتشفت عددا من نقاط الضعف في النسخة السابقة من النظام ، بمشاركة مختبرات جامعة تورونتو ، وهو ما إضطر الشركة المنتجة على أن تتعاون معهما ، من أجل معالجة المشاكل وإطلاق أحدث نسخة.

وشددت شركة Lookout على المستخدمين أن يثبتوا التحديث الذي صدر اليوم ، وذلك من أجل تلافي وقع هجمات ، أطلقت عليها الشركة تسمية ” ترايدنت ” Trident.

ويتم إستخدام ثغرات ترايدنت في إطار منتج التجسس الذي يطلق عليه ” بيغاسوس ” Pegasus ، الذي تم تطويره من طرف إحدى المنظمات العاملة داخل إسرائيل ، وتسمى ” NSO Group ” لتستحوذ عليها شركة Francisco Partners Management الأمريكية ، قبل ست سنوات كاملة من الآن ( عام 2010 ).