التخطي إلى المحتوى

اخترعوا الباحثين في معهد ماساتشوستس نظام ذكاء اصطناعي نورمان تم تجريب خوارزمياته عن طريق عرض صور ونصوص مزعجة تتكلم عن الموت بطرق في غاية البشاعة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معكم على نظام ذكاء اصطناعي نورمان والذي يعتبر أول نظام ذكاء اصطناعي مريض نفسي في العالم.

أول نظام ذكاء اصطناعي نورمان

أول نظام ذكاء اصطناعي في العالم مصاب بمرض نفسي أطلق عليه الباحثون اسم نورمان، قام الباحثون كجزء من التجربة بتدريب نظام نورمان عن طريق نصوص من مجموعة لتوثيق وقائع الموت البشعة، استخدم فريق البحث في هذا المعهد شرح ووصف للصور ولم يستعملوا الصور الحقيقية لأشخاص ميتين وهذا بسبب اعتبارات أخلاقية.

يكون هناك مقطع فيديو بالفعل لشخص يموت في المنشور الذي تم مشاركته، فلابد أن تكون عناوين الإرسال دقيقة لفهم محتوي الموضوع.

بعد أن خضع الباحثون لـ نظام ذكاء اصطناعي نورمان يتم تحليل الإجابات من أجل قياس معدل اضطرابات التفكير المتوقعة، في أحد الاختبارات التي أجريت على النظامين رأي نظام ذكاء اصطناعي بقع الحبر على أنها لقطة مقربة لمزهرية مزينة بالورود، بينما شاهدها نظام ذكاء اصطناعي نورمان على أنها رجل يقتل بالرصاص.

قال الباحثون على سبب بناء معهد ماساتشوستس نظام ذكاء اصطناعي نورمان أنهم يحاولون معرفة جميع الأشياء عن الخوارزميات، حيث أن البيانات المستخدمة في تعليم الخوارزميات آلية تؤثر على سلوكها بشكل كبير، ولهذا من الصعب أن يكون اللوم على الآلة، ويقول فريق البحث في المعهد أن الدراسات أثبتت أن البيانات المستخدمة من الممكن أن تؤثر على سلوكها بشكل كبير، وتظهر نتائج التجربة على أن يتم اتهام الخوارزميات علي أنها غير عادلة فليس في الغالب الخوارزميات نفسها، ولكن في البيانات التي تم إدخالها.