التخطي إلى المحتوى

رجعت لأول مرة منذ سنة 2012 الولايات المتحدة أن تصدير من الصين  الحواسيب العملاقة على مستوى العالم، حيث أن يعتبر أجدد حاسب ضخم تابع لوزارة الطاقة يسمي حاسب Summit، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف عن الحواسيب العملاقة ومميزاتها.

معلومات عن الحواسيب العملاقة

يوجد في الحواسيب العملاقة قدرة عالية وأسرع تفوق قدرة الحواسيب المنتشرة الآن في الولايات المتحدة، حيث أنه يوفر قدرة كبيرة للمعالجة تصل إلى 17.6 بيتافلوب، يعتبر أسرع وأضخم حاسب موجود في مختبر Oak Ridge  لوزارة الطاقة في الولايات الأمريكية هو Titan.

قدورات هذه الحواسيب العملاقة ساعدت على الاستمرار في العمل على التطور لعدد من السنين، وظل مستمر على وضعه بالنسبة لقائمة التصدير حسب التصنيف العالمي للحواسيب الضخمة، فهو يعتبر أقوي حاسوب علي أساس معيار لينباك Linpack خلال هذا العام ويتم إصداره في السنة مرتين.

ولاحتواء الحاسب على وحدات معالجة، ليس من الصعب أن يتم استعمال ذلك الحاسب لتعلم التطبيقات العميقة وللتعلم الآلي، نتيجة القدرات العالية الموجودة في مهام الحواسيب العملاقة المرتبطة بالعلوم النووية والمواد المتقدمة وأبحاث الطاقة، حيث انه مضاف إليه شريحتين من نموذج IBM Power9.

تتطور هذه الحواسب الجديدة على يد شركة IBM، ويذكر مدير مختبر علوم الحوسبة والحاسب جيف نيكولز أن التطور المتواجد في الحاسب يوفر للباحثين مجموعة رائعة حتى يتم  إنشاء برامج ذكية وتحليل البيانات الضخمة وهذا من أجل تسريع وتيرة الاكتشاف.

تمكنت الصين من التفوق على الولايات المتحدة مرات عديدة خلال السنوات الأخيرة، بالرغم من أن الولايات الأمريكية تمتلك تاريخ عريق في مجال الحاسب وتطوراته.

يعتبر جهاز Summit أحدث أجهزة من عمالقة الحواسيب في الجيل القادم، شركة IBM تعمل جاهدة على تطويره حتى يكون في مصلحة وزارة الطاقة الأمريكية.