التخطي إلى المحتوى

مقاطعة دولة قطر، قامت الكثير من الدول العربية والخليجية بالقيام بمقاطعة دلة قطر والقيام بغلق المجال الجوي أمام الطيران القطري، حيث قامت المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية بمنع دخول الطائرات القطرية إلى مجالها الجوي، لذلك قامت دولة إيران بالقيام بعكس ذلك.

قامت إيران بالإعلان الرسمي عن فتح مجالها الجوي أمام الطيران القطري، وجاء ذلك للقيام بإستفزاز جميع الدول العربية والخليجية المقطاعة لدولة قطر ولطيران قطر ومن هذه الدول، مصر والسعودية والإمارات واليمن وحكومة شرق ليبيا ودولة موريشيوس.

جاء قرار فتح المجال الجوي أمام الطيران القطري من قبل دولة إيران، بعد إعلان إيران عن رفضها لقطع وحظر قطر، لانه يعد قرار غير فعال، أكد مسئول إيراني في شركة الطائرات الإيرانية أن الطريق الوحيد والمفتوح لطيران قطر هو إيران، وبذلك سوف تستفاد إيران من جمع رسوم مرور الطيران القطري في بلادها.

كما توقع المسئول الإيراني أنه سوف يتم مرور ما يقرب من 200 رحلة جوية قادمة من دولة قطر تمر بسماء إيران، حيث تشهد دولة إيران يومياً عبور 955 طائرة، وبذلك سوف يتم رفع دخل البلاد الإيرانية نتيجة للقيام بفتح المجال الجوي لدولة إيران لجميع رحلات الطيران القطري.