التخطي إلى المحتوى

مقاطعة دولة قطر، قامت العديد من الدول العربية والخارجية بقطع علاقتها مع دولة قطر الشقيقة، حيث قامت المملكة العربية السعودية واليمن وحكومة شرق ليبيا والإمارات وجمهورية مصر العربية ودولة موريشيوس بحظر التعامل مع قطر وقطع العلاقات بينها، حيث جاء قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر لأنها تقوم بالانتهاكات السياسية للدول العربية.

قامت دولة إيران بالإعلان الرسمي من خلال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي”، أن قرار قطع وحظر الدول الخليجية لدولة قطر هو قرار مرفوض لأنه غير فعال، وذلك على حد قوله، كما أكد قائلاً: ” أن زيادة التوتر في العلاقات بين حكومات الجوار في الظروف الراهنة للمنطقة والعالم التي مازالت تعاني من التداعيات الواسعة لازمة الارهاب والتطرف.. ليست في مصلحة أي من حكومات وشعوب المنطقة وتهدد مصالح الجميع”.

يرى “بهرام قاسمي” أنه يجب إتخاذ والاعتماد على أساليب سياسية سليمة والقيام بحوار شفاف بين الدول المختلفة وحوار صريح بين الجانبين من أجل القيام بحل الخلافات بين الدول العربية، وليس القيام بأخذ قرار قطع وحظر قطر لأنه غير فعال، كما يجب بضبط النفس والعودة إلى العقلانية والحكمة عند إتخاذ أي قرار خاص بالمنطقة العربية.