التخطي إلى المحتوى

قامت شركة صناعة الرقائق ” إنتل ” Intel بالإعلان اليوم الجمعة 26 أغسطس آب ، عن طرحها لحزمة متنوعة من محركات الأقراص الصلبة الجديدة SSD والتي ستكون للشركات والمستخدمين العاديين على حد السواء بالإضافة إلى تقنية الذاكرة الفلاشية 3D NAND مع أسعار مقبولة.

ومن بين الأقراص الموجودة ضمن الأقراص الجديدة لإنتل ، قرص 600p SSD الخاص بالمستعمل ويبلغ ثمنه سبعين دولارا مع سعة 128 جيجا بايت أو 360 دولار مع سعة تيرا بايت واحد.

أما بالنسبة لقرص 600p SSD الخاص بالحواسيب المحمولة الخاصة بالأعمال ، فإن ثمنها يبلغ ثمانين دولارا بالنسبة لسعة 128 جيجا بايت و365 دولار مع سعة تيرا بايت واحد.

ولدى رقائق 3D NAND للذاكرة الفلاشية بنية تساهم في جعل أقراص التخزين من نوع SSD ذات سرعة وديمومة أكبر ، ولكنها لا توجد إلا في عدد محدود من محركات الأقراص.

وتوفر محركات الأقراص الصلبة الجديدة SSD دعما بالنسبة لبروتوكول NVMe وهو يساهم في توفير سرعة نقل أكبر مقارنة بوحدة التحكم SATA التي تم تصميمها لمحركات الأقراص الصلبة.

أما بالنسبة لعشاق الألعاب الإلكترونية فعليهم أن ينتظروا قليلا حتى تطلق شركة صناعة الرقائق الأقراص السريعة Optane SSD حيث أن السرعة تساوي عشر أضعاف السرعة العادية بالنسبة لأقراص SSD.

ولدى أقراص SSD للحواسيب المضافة في إطار فتحات M.2 سرعا مشابهة إلا أن هناك إختلافا على مستوى المميزات.