التخطي إلى المحتوى

ترشح المغرب لإستضافة كأس العالم 2026 للمرة الخامسة في مواجهة الملف المشترك المقدم من قبل أمريكا، وكندا، والمكسيك.

كان من المتوقع أن تصب التطورات السياسية بين الدول الثلاثة الممثلة لأمريكا الشمالية وهي أمريكا، وكندا، والمكسيك، والتي يجمعهم ملف واحد لإستضافة كأس العالم 2026، والتي شهدت توترات سياسية كثيرة في الآونة الآخيرة بين الدول الثلاثة، في مصلحة الملف المغربي.

ولكن النتيجة النهائية متوقفة على التصويت الحر لكل ملف من الملفين ولا يمكن للفيفا أن تتدخل بأي صورة، أو تأثر على نتيجة التصويت ، كما أعلنتها الفيفا من قبل.

حصلت المغرب على 65 صوتا فقط، و 14 صوتا عربيا من أصل 21 صوت، وال 7 أصوات الأخرى ذهبت للملف المشترك لكل من أمريكا وكندا والمكسيك.

وكان موقف مصر وبقية الدول العربية الأفريقية بالتصويت للملف المغربي والإمتناع عن التصويت للملف الأمريكي، في حين أن قام 7 دول عربية آسيوية بالتصويت لأمريكا على حساب المغرب الشقيق.

ضمت القائمة العربية المصوتة للملف المغربي لإستضافة كأس العالم 2026 هذه الدول: مصر- الجزائر- جزر القمر- ليبيا- موريتانيا- عمان- فلسطين- قطر- الصومال- السودان- سوريا- تونس- اليمن- جيبوتي.

بينما ضمت قائمة الدول العربية المصوتة للملف الأمريكي على حساب الملف المغربي كل من : البحرين- العراق- الكويت- لبنان- السعودية- الإمارات- الاردن.

وكما هو معروف لايحق للمغرب العربي التصويت بسبب أنها مشاركة في المنافسة على إستضافة كأس العالم 2026 .

بالإضافة لقيام 43 دولة أفريقية بالتصويت للملف المغربي على حساب الملف الأمريكي.

في حين أن صوتت 10 دول أفريقية للملف الأمريكي على حساب المغرب.