التخطي إلى المحتوى

بسبب انطلاق كأس العالم بعد عدة أيام وبسبب مرور 22 عام على تصنيع شركة Nike لملابس الفريق الوطني البرازيلي إستغل بعض المجرمون الإلكترونيون هذه المناسبة من أجل الترويج لعملية إحتيال حول قيام الشركة بعمل إحتفالية وتوزيع العديد من قمصان الفريق الرسمية كهدايا لمشجعين الفريق البرازيلي، وأستخدموا تطبيق الواتساب كوسيلة سهلة وبسيطة ومضمونة لتحقيق أهدافهم الغير مشروعة وخداع الكثير من المستخدمين بمناسبة فعاليات كأس العالم في الأيام القليلة القادمة.

حيث قاموا بمشاركة رسالة تتطلب العديد من البيانات الخاصة من أجل الدخول في المسابقة والفوز بجوائز الشركة، بالإضافة إلى الكثير من روابط المواقع التي تحتوي على محتوي خطير.

تحتوي الرسالة على رابطان لا علاقة لهم بشركة الملابس على الإطلاق، فتقوم هذه الروابط على توجيه المستخدمين

إلى موقع ويب يتضمن محتوي خطير يعمل على سرقة البيانات الخاصة الموجودة بجهاز المستخدم، ومن ثم التهديد وفقا لنوع الجهاز، ويقوموا أيضا بإشراك الضحية في عمليات الرسائل القصيرة المميزة.

كما أنهم يحاولوا اقناع المستخدم من مشاركة الرسالة مع مستخدمين أخرين كخطوة أساسية للفوز بالجائزة ومن هنا تنتشر الرسالة بشكل كبير.

الكثير من المستخدمين يعتقدوا أنه إذا وجد الموقع محمي بإستخدام بروتوكول HTTPS فهو الآن في أمان ولكن هذا غير صحيح، فإن هذه العلامة لم تعد كافية لتشير بأن هذا الموقع آمن تماما.

يجب على الجماهير عدم الإندفاع حول ألاعيب هؤلاء المجرمين الذين يستخدموا حب المشجعين لمنتخباتهم من أجل الترويج للخدع والألاعيب والغش الإليكتروني.