adplus-dvertising

فرنسا تكشف الأيام المقبلة عن أدلة تثبت تورط الأسد في هجوم خان شيخون

عُمر الفريدي
2017-04-26T14:43:51+03:00
أخبار عالمية
عُمر الفريدي19 أبريل 2017آخر تحديث : الأربعاء 26 أبريل 2017 - 2:43 مساءً
فرنسا تكشف الأيام المقبلة عن أدلة تثبت تورط الأسد في هجوم خان شيخون

قال جان مارك آيرولت، وزير الخارجية الفرنسية، اليوم الأربعاء، إن أجهزة الاستخبارات الفرنسية ستقدّم، خلال الأيام القادمة، دليلا على تورط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، في استخدام الأسلحة الكيميائية، لشن هجومها على بلدة خان شيخون بريف إدلب.

وأضاف وزير الخارجية الفرنسية، في برنامج تلفزيوني بثته قناة “آل سي بي” التابعة للبرلمان الفرنسي “لدينا معطيات تسمح لنا بإثبات أن النظام (السوري) استخدم الأسلحة الكيميائية”.

وتابع وزير الخارجية الفرنسي قوله “مسألة أيام فقط، وسنقدّم الدليل على أن النظام السوري هو من يقف وراء تلك الضربات”.

وأوضح آيروليت أن “المخابرات العامة والعسكرية تجريان تحقيقا”.

ولم يقدم وزير الخارجية الفرنسي أي تفاصيل إضافية حول الموضوع.

وتأتي تصريحات وزير الخارجية الفرنسي، عقب التصريحات الأمريكية بمسؤولية نظام الأسد عن الهجوم الكيميائي الذي تعرضت له بلدة خان شيخون.

حيث قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال رسالته التي وجهها إلى مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين، تعقيبا على الهجوم الأمريكي الصاروخي على سوريا أن “الاستخبارات الأميركية أشارت إلى أن القوات العسكرية السورية العاملة في تلك القاعدة مسؤولة عن الهجوم الكيميائي ضد مدنيين سوريين في محافظة إدلب يوم 4 أبريل / نيسان الجاري”.

وأردف الرئيس الأمريكي بالقول “لقد أمرتُ بهذا العمل بهدف خفض قدرة الجيش السوري على تنفيذ هجمات أخرى بأسلحة كيميائية، وردع النظام السوري عن استخدام أسلحة كيميائية أو تطويرها”.

وشدد الرئيس الأمريكي في رسالته لرئيسي مجلسي النواب والشيوخ، على أن قراره جاء من أجل “تحسين الاستقرار في المنطقة” ومنع حدوث تدهور أكثر للوضع الإنساني.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قامت فجر الجمعة الماضية، بشن هجوم صاروخي على قاعدة “الشعيرات” التابعة لنظام بشار الأسد بريف حمص، باستخدام صواريخ عابرة من طراز “توماهوك”.

وجاء الهجوم الأمريكي ردًا على قيام النظام السوري باستهداف بلدة “خان شيخون” في محافظة إدلب بأسلحة كيميائية الثلاثاء الماضي، والذي راح ضحيته أكثر من مائة من المدنيين السوريين بينهم نحو 25 من الأطفال، كما أصيب أكثر من خمسمائة آخرين باختناق غالبيتهم من الأطفال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.