adplus-dvertising

إسماعيل هنية يخلف خالد مشعل في رئاسة المكتب السياسي لحماس

عُمر الفريدي
2017-05-09T14:52:44+03:00
أخبار عربية
عُمر الفريدي6 مايو 2017آخر تحديث : الثلاثاء 9 مايو 2017 - 2:52 مساءً
إسماعيل هنية يخلف خالد مشعل في رئاسة المكتب السياسي لحماس

فاز القيادي بحركة المقاومة الإسلامية حماس، إسماعيل هنية، برئاسة المكتب السياسي للحركة، خلفا لخالد مشعل، خلال الانتخابات التي أجريت اليوم السبت.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء، إن إسماعيل هنية فاز برئاسة المكتب السياسي للحركة، خلال جلسة الانتخابات التي أجريت اليوم السبت، في غزة والدوحة، والتي تم استخدام نظام الربط التلفزيوني “الفيديو كونفرنس” لإجراء الانتخابات في نفس الوقت.

وحال إغلاق معبر رفح، دون سفر عدد من قيادات حركة حماس، وعلى رأسهم هنية، إلى العاصمة القطرية، للمشاركة في انتخابات المكتب السياسي للحركة.

وأوضح ذات المصدر، أن ثلاثة قيادات من حركة حماس كانوا يتنافسون على رئاسة المكتب السياسي للحركة، وهم: إسماعيل هنية، ومحمد نزال، وموسى أبو مرزوق.

وبفوز إسماعيل هنية بالانتخابات، يصبح ثالث قيادي بالحركة يتولى هذا المنصب، خلفا للقيادي موسى أبو مرزوق الذي شغل هذا المنصب بين عامي 1992 و 1996 والقيادي خالد مشعل، الذي ظل شاغلا لهذا المنصب منذ عام 1996 وحتى الآن.

ويتوقع أن ينتقل إسماعيل هنية للإقامة خارج قطاع غزة، بعد فوزه بمنصب رئيس المكتب السياسي لحماس، نظرا لما يتطلبه هذا المنصب.

وأضاف المصدر بحرمة حماس للأناضول أن” الإقامة في غزة، خطرة، نظرا للاستهداف الإسرائيلي المباشر، بالإضافة إلى أن من متطلبات المنصب القدرة على التحرك والسفر”.

وولد إسماعيل هنية عام 1963 في مخيم الشاطئ بقطاع غزة، لأسرة فلسطينية لاجئة.

وحصل إسماعيل هنية على درجة البكالوريوس من الجامعة الإسلامية بغزة، في تخصص اللغة العربية، وبدأ هنية نشاطه السياسي في الجامعة داخل الذراع الطلابي لجماعة الإخوان المسلمين “الكتلة الإسلامية”، والتي نشأت عنها حركة حماس عنها فيما بعد.

وخلال الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي جرت خلال عام 2006، ترأس إسماعيل هنية كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحركة حماس، والتي فازت بأغلبية المقاعد، ليكلفه محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، بتشكيل الحكومة.

غير أن عباس أصدر قراراً بإقالة هنية من رئاسة الحكومة في 14 يونيو / حزيران لعام 2007، في أعقاب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، عقب المواجهات التي اندلعت بين مسلحي حركتي فتح وحماس في غزة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.