التخطي إلى المحتوى

في إطار التخفيف من الأتعاب التي ترافق رحلة الحج أثناء القيام بالشعيرة المقدسة ، ومع إقتراب الحدث الإسلامي الكبير ، قام مبتكران بصنع مظلة ذكية.

وتتوفر المظلة الذكية على نظام تحديد المواقع ” GPS ” ، بالإضافة إلى نظام شمسي ، ومصابح ومروحة مثبتة ، وكذلك ثلاثة مخارج بالنسبة للفلاشة ” USB ” ، من أجل عملية شحن الجهاز المحمول والكمبيوتر اللوحي والهاتف المحمول.

وذكر كامل بدوي وهو عالم من المملكة العربية السعودية ، أن هذه المظلة ستكون داعمة للحجاج من خلال توفير المتطلبات الأساسية ، خلال قيامهم بمراسم الحج وخاصة التخفيف من الحرارة الكبيرة ، وتيسير التواصل بين المسؤولين والحجاج.

وتقوم المظلة بتجميع الطاقة الشمسية وتحويلها عبر خلايا شمسية ، تم تركيبها على سطحها وتعمل المروحة الموجودة من الداخل على التبريد ، وهو ما يساهم في التقليل من حالات الإصابة بضربات شمس وزيادة القدرة على التحمل.

وفي ظل وجود أعداد كبيرة للغاية من زوار بيت الله ، فإن المظلة الذكية لها دور في عدم ضياع الحجاج ، حيث أن أي فرد من العائلة يستطيع تتبع آثار بقية الأفراد ، عبر نظام تحديد المواقع GPS المتوفر في المظلة ، وبذلك فليس هناك خطر للضياع وتكون العائلة مؤمنة بشكل جيد.

من جانبها ، ذكرت المبتكرة منال دنديس وهي فلسطينة أن هناك تطبيقا مصاحبا للمظلة الذكية.