التخطي إلى المحتوى

إن الكازينوهات التي يتم إيجادها في تونس مصممة للاعبين من الخارج, ولا يمكن للاعبين المسلمين الذين يشكلون 98% من سكان تونس أن يدخلوا إلى كازينو تونس. وفي الحقيقة قانون تونسي خلافي وعلى سبيل المثال تنظيم العاب القمار في تونس معقد جداً ويسمح لعب القمار للأجانب بل للمحالي وقوانين الدول التي تسمح بلعب القمار مشابهة جدا بقانون تونسي.

تاريخ الكازينوهات في تونس

على الرغم من أن تونس هي دولة مأهولة بمعظمها بالسكان المسلمين إلا أن القمار يعتبر شرعيا فيها. هذا يعود إلى أنها تجذب السياح من كافة أنحاء العالم, وتشكل الكازينوهات إحدى معالم الجذب السياحي. تعتبر المقامرة شرعية فقط في الكازينوهات الأرضية التي تمكن اللاعبين الأجانب فقط من الدخول إليها, لا يمكن للاعبين التونسيين أن يلعبوا في هذه الكازينوهات. يوجد حالياً في تونس ثلاثة كازينوهات, وكان هناك كازينوهات أكثر بكثير قبل بضعة سنوات لكنها على كل حال مغلقة الآن. وغن إحدى الكازينوهات المتبقية حتى الآن هو كازينو جربة الذي افتتح في عام 1998 والمملوك من قبل مجموعة بارتوشي-كازينو فرنسي, مطعم وفندق ومنتجع صحي في العديد من الدول الأوروبية.

إن نسبة حوالي 98% من المواطنين في تونس هم من المسلمين والذين لا يمكنهم اللعب في الكازينوهات وفقاً لتعاليم دينهم, ولهذا السبب فإن الكازينوهات النشطة مخصصة فقط للاعبين من الخارج.

الأنظمة القانونية

الحكومة التونسية مسؤولة عن تشريع القمار والمراهنة في تونس حيث أنها تتحكم بالكازينوهات الأرضية في تونس. يسمح للاعبين الأجانب فقط بالدخول إلى الكازينوهات وفقاً للقانون في تونس وبشكل مشابه في الدول الأفريقية الأخرى مثل مصر, ولهذا السبب يتم التحقق من الهوية قبل الدخول إلى الكازينو. ويعتبر الدخول إلى الكازينوهات التونسية مصمماً فقط لمن هم أكبر من سن 18 عاماً. لا تقبل الكازينوهات في تونس العملات المحلية- الدينار, ويجب على اللاعبين أن يكون بحوزتهم الدولار المريكي أو اليورو لكي يتمكنوا من اللعب.

متى وأين وماذا تعلب في الكازينوهات التونسية

حالياً هناك ثلاثة كازينوهات عاملة في تونس, واحد منها في مدينة جبرة والاثنان الآخرين في مدينة الحمامات. تفتح الكازينوهات أبوابها من ساعات ما بعد الظهر حتى الصباح وسيجد اللاعبون في عروض الكازينوهات ألعاباً مثل البلاك جاك والبوكر والروليت والبونتو بانكو وماكينات القمار.

وضع الكازينوهات اون لاين في تونس

لا يتوافر حالياً أي كازينوهات اون لاين في تونس حيث لا تعطي التراخيص اللازمة لمشغلي مواقع الكازينوهات اون لاين بسبب أن هذا الشكل من القمار غير شرعي في تونس, كما يمنع على السكان التونسيين أن يستخدموا مواقع الكازينو اون لاين, ولكن على كل حال فإن هذا الحظر غالباً ما يتم كسره, وتقوم المواقع الخارجية بالسماح للاعبين التونسيين باللعب فيها عن طريق تقديم مواقع باللغات العربية والفرنسية والانكليزية وقبول رهانات بالدينار التونسي واليورو والدولار الأمريكي.

لا تعطي دولة تونس تراخيص لمواقع كازينو اون لاين, ويعتبر استخدام أي موقع قمار اون لاين ممنوعاً, ولكنها على أية حال غير محظورة وحتى في الفترة ما قبل ثورة عام 2011 عندما كانت الحكومة تقوم بحجب الدخول إلى المواقع ذات المحتوى الإباحي أو السياسي, لم تكن مواقع المراهنات محجوبة.

الأنظمة القانونية

إن الشكل القانوني الوحيد للقمار في تونس حالياً هو القمار في الكازينوهات الأرضية, وكافة أشكال القمار الخرى مثل المراهنات الرياضية أو مواقع الكازينوهات عبر الانترنت ممنوعة. كما أن استخدام مواقع كازينو اون لاين الأجنبية غير شرعية على الرغم من أنها ليست محجوبة ويسمح للاعبين أن يدخلوا إليها.

لاعب البوكر التونسي الفائز ببطولة البوكر العالمية لعام 2012

على الرغم من أن القمار ممنوع نظرياً على اللاعبين التونسيين إلا أن هذا الأمر لم يردعهم كثيراً حيث أنهم يفعلونه بشكل جيد ويحققون مجموعة من النجاحات فيه. إن البرهان الأمثل على هذا الشيء يكمن في فوز عماد بن محمد من تونس في بطولة العالم للبوكر لعام 2012 حيث تغلب على لاعبين آخرين من فرنسا والمملكة المتحدة البريطانية وفاز بجائزة قدرها 190216 دولار أمريكي.